الأدوات الاساسية لتحضير القهوة المختصة في المنزل 

 

حرر في 15/6/2023

القهوة المختصة هي مصطلح يقصد به الى نوعية مختلفة من القهوة وتتميز بجودة عالية ونكهة مميزة ومتنوعة، تُحضر بطرق مختلفة وتقنيات متطورة، ويتم تحضيرها في مقاهي و محامص القهوة المختصة، كما أنه يمكن تحضيرها في المنزل بادوات بسيطة نتحدث عنها في هذا المقال

يعتبر عالم القهوة المختصة موضوعاً شيقاً ويستحق الاهتمام، حيث يتميز هذا النوع من القهوة بجودته العالية ونكهاته الفريدة، التي تعكس الأصالة والتميز، ومن بين اكثر الأنواع الشهيرة للقهوة المختصة هي بُن الاسبريسو وًبُن التقطير.

سنتناول في هذا الموضوع القهوة المختصة، معنى القهوة المختصة، الفرق بين القهوة المختصة والقهوة العادية، أهم الأدوات الأساسية لتحضير القهوة المختصة، انواع القهوة المختصة، و أكثر الأنواع شيوعاً في القهوة المختصة، افضل المتاجر التي توفر قهوة مختصة وأدوات القهوة المختصة…. تابع القراءة

 

ربما يهمك ماكينة إعداد القهوة المنزلية ديدكا من ديلونجي

تتميز القهوة المختصة بأنها تِحضر من حبوب القهوة المحمصة بطريقة متخصصة، حيث يتم اختيار الحبوب بعناية فائقة وتحميصها بطريقة محكمة لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

 

                     ماكينة تحضير قهوة الاسبريسو ذا اوراكل تاتش من الطحن الى التحضير، تلقائية بالكامل وبلون فضي موديل Ses990 من سيج

 

كما تتميز القهوة المختصة بنكهات مختلفة ومتنوعة.

يمكن تحضير الاسبريسو واللاتيه والكابتشينو والقهوة بتقنية التنقيط اليدوية والعديد من الأنواع الأخرى.

يتطلب تحضير القهوة المختصة خبرة ومعرفة كافية بعملية التحميص والتخمير والتحضير، كما انها تتطلب استخدام أدوات مختلفة مثل المطحنة والميزان والاسبريسو ماكينة، والقمع وغيرها، كما أنها تتميز بأنها تُحضر بكميات قليلة وصغيرة وتُقدم باسعار اعلى من سعر القهوة العادية.

تُعد القهوة المختصة من الظواهر الناشئة والجديدة في عالم القهوة، وقد نمت وارتفعت شعبيتها في السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية خاصةً وفي العالم في أثناء كوفيد-19، حيث يبحث الكثيرون عن تجربة نكهة مختلفة وجودة عالية للقهوة، ويجدون ان التحضير للقهوة بشكل يدوي فيه متعة رائعة، وعن تجربة اجدها ممتعة جداً.

 

                الأدوات الأساسية لتحضير القهوة المختصة في المنزل

 

ما معنى القهوة المختصة ؟ ما هي القهوة المختصة؟

القهوة المختصة هي نوع من القهوة المحمصة بشكل خاص ومعايير تحميص خاصة، و مصنوعة من حبوب البن المختارة بعناية ، ويتم إعدادها وتقديمها بطريقة تتضمن مزيج من النكهات المختلفة، ويتم تحضيرها بأدوات خاصة لتحسين جودتها ونكهتها.

 

ربما يهمك افضل طاحونة قهوة

ما الفرق بين القهوة المختصة والقهوة العادية؟

تختلف القهوة المختصة عن القهوة العادية المتوفرة في المتاجر والمقاهي، حيث تستخدم القهوة المختصة حبوب البن المحمصة بطريقة خاصة كما قلنا من قبل، وتقدم ايضاً بطريقة خاصة تكون أكثر اهتمامًا بالتفاصيل والجودة.

يمكنني ان ابرز اهم الاختلافات في القهوة المختصة والقهوة العادية في عدة نقاط وهي كالتالي:

1. جودة الحبوب:

فالقهوة المختصة تتميز بأنها تحضر من حبوب القهوة ذات الجودة العالية ، والتي تُزرع في مناطق محددة وتُحمّص بشكل خاص لتحقيق أفضل نكهة ممكنة ، بينما القهوة العادية تستخدم حبوب القهوة من عدة مصادر مختلفة وتحضر بكميات كبيرة، لا يشترط فيها جودة التحميص.

2. طريقة التحميص:

تحمص القهوة المختصة بعد اختيار اجود انواع الحبوب بطريقة متخصصة ومحسوبة بالدقيقة والثانية، مع التحكم بدرجة الحرارة المناسبة للحصول على نكهة مميزة ولذيذة للقهوة، بينما القهوة العادية يتم تحميص القهوة بطريقة عادية واساسية دون الاهتمام بدرجة الحرارة والوقت بنفس الدرجة.

 

                    ماكينة تحضير قهوة الاسبريسو ذا اوراكل تاتش من الطحن الى التحضير، تلقائية بالكامل وبلون فضي موديل Ses990 من سيج

 

3. طريقة التحضير:

من المعروف ان القهوة المختصة تتميز بأنها تحضر بطريقة مختلفة وتستخدم تقنيات متطورة، مثل تقنية تحضير القهوة بالتقطير أو التنقيط، بشكل يدوي او عن طريق ماكينة قهوة تستخدم الضغط في إخراج نكهة القهوة المختصة، بينما القهوة العادية تحضر بطريقة بسيطة مثل الترشيح.

4. الطعم والنكهة:

حيث تحتوي القهوة المختصة على نكهة مميزة وذلك بسبب جودة الحبوب وطُرق التحميص والتحضير اليدوي، حيث تتميز بطعم مختلف، بينما القهوة العادية عادةً يكون طعم قوي ومركز بدون نكهات.

5. السعر:

فالقهوة المختصة سعرها اعلى من القهوة العادية، حيث تحضر بكميات صغيرة وبالطبع من حبوب ذات جودة عالية، وطريقة تحميص مخصصة، وطريقة تحضير مختلفة، ويتم تقديمها في المقاهي المتخصصة والمحامص المختصة، بينما القهوة العادية سعرها اقل من سعر القهوة المختصة بكثير.

                

                  الأدوات الأساسية لتحضير القهوة المختصة في المنزل

 

انواع القهوة المختصة:

يتوفر نوعان من القهوة المختصة وهما بُن التقطير وبُن الاسبريسو، ويختلفان في طريقة التحضير وطريقة استخدامهما في صُنع كوب من القهوة اللذيذة.

من المعروف أن القهوة تباع على عدة أشكال ( حبوب محمصة او خضراء، قهوة مختصة مطحونة، كبسولات قهوة، أظرف قهوة مختصة سريعة التحضير)

 

ربما يهمك افضل ماكينة قهوة مقطرة

انواع القهوة المختصة كالتالي:

  • بن الاسبريسو يستخدم في تحضير الاسبريسو وهو نوع من القهوة يتم صنعة بطريقة خاصة ، وذلك باستخدام ضغط عالي لاستخراج النكهة والقوام الكامل للقهوة في فترة زمنية قصيرة وتستخدم ماكينات القهوة  في صنع الاسبريسو، ويتميز الاسبريسو بمظهر داكن ونكهة قوية ومركزة.
  • بينما القهوة المقطرة او بُن التقطير فيستخدم في إعدادها أدوات التقطير ويتم صُنعة عن طريق تمرير الماء الساخن عبر القهوة المطحونة بشكل متساوي، ويتميز التقطير بمظهر فاتح وخفيف ويتم تحميصه بشكل أخف لإظهار وإبراز نكهاته الخفيفة والمتوازنة.

في النهاية يتم اختيار نوع البن المناسب لصنع القهوة حسب الطريقة المستخدمة في تحضيرها ، ومستوى طحن البُن ، ومن الممكن أن تختلف النكهات والروائح بين النوعين حسب الجودة ومصدر البُن المستخدم.

 

                       كبسولات القهوة

 

ما هي الأدوات الأساسية لتحضير القهوة المختصة في المنزل؟

هناك العديد من الأدوات المختلفة التي تستخدم لتحضير القهوة المختصة، وهذه هنا الأدوات الأساسية التي يحتاجها اي شخص يرغب في تحضير القهوة المختصة في المنزل.

 

                  الأدوات المستخدمة في القهوة المقطرة:

 

ذكرنا فيما سبق أن القهوة المختصة لها عدة طرق في تحضيرها ومنها القهوة المقطرة والقهوة المختصة بتحضيرها عن طريق ماكينات القهوة المختصة باستخدام الضغط ، ولكل طريقة إداوات ومعدات مختلفة عن الأخرى، اليكم اهم الادوات المستخدمة في القهوة المختصة : 

الأدوات المستخدمة في القهوة المقطرة:

هناك عدة أدوات اساسية تستخدم في صناعة القهوة المقطرة وهي كالتالي:

  • مطحنة حبوب القهوة المحمصة بشكل دقيق وتحضيرها للتخمير ويتوفر مطاحن يدوية ومطاحن كهربائية، وايضاً المطاحن تختلف في الأحجام والأشكال، يمكنك اختيار الحجم والشكل المناسب سواءً مطحنة يدوية أو مطحنة كهربائية.
  • ابريق الماء أو الغلاية او الكيتل وهي اداة اساسية في تحضير القهوة المقطرة ويفضل استخدام غلاية من الفولاذ المقاوم للصدأ او من الزجاج، كما يفضل استخدام غلاية او ابريق يمكن استخدامه والتحكم في تدفق الماء وتحقيق التوازن المثالي في النكهة.
  • ملعقة لاستخدامها في قياس كمية الحبوب وتتوفر بعدة احجام واشكال حسب الحاجة.
  • مقياس درجة الحرارة.
  • ميزان ويستخدم لقياس كمية حبوب القهوة بدقة لتضبيط الشوت وقياسه مع كمية الماء المستخدم لتقطير أو صناعة القهوة المختصة.
  • القمع ويستخدم لتحضير القهوة بتقنية التقطير أو التنقيط اليدوية، مع استخدام الفلتر الورقي والمعدني الذي يناسبك.
  • الابريق او بتشر غلي الحليب يستخدم لتسخين الحليب وصبه على الاسبريسو إذا كنت ترغب في اضافة الحليب الى الاسبريسو، وذلك لتخصير اللاتيه والكابتشينو.
  • إناء الترشيح الخاص ب القهوة المختصة ويستخدم لتجميع القهوة المحضرة.
  • فلاتر ورقية او معدنية ويستخدم لترشيح القهوة وإزالة الرواسب والشوائب
  • الكوب الخاص بالقهوة المختصة وخاصة إذا كانت اسبريسو فقط بدون اضافة الحليب او الاضافات والنكهات الأخرى إلى القهوة، يمكنك الحصول عليها من متاجر القهوة المختصة ، مثل متجر بكوبان.

قد تختلف الأدوات في صناعة القهوة المختصة بالتقطير باختلاف طريقة التقطير المستخدمة، ويمكنك اختيار الأدوات المناسبة وفقاً لذوقك الشخصي، ومتطلبات التحضير، ويمكنك الحصول على هذه الأدوات من متاجر القهوة المختصة عبر الانترنت" مثل موقع امازون، موقع نايس المعروف بتوفر تشكيلات متنوعة من ادوات ركن القهوة، متجر عشق القهوة، متجر بياك، ومتجر فرناز كافية "

 

                  ماكينة تحضير اسبرسو ذا باريستا اكسبرس برو من سيج، ماكينة قهوة توضع على الاسطح بسعة 1.98 لتر اوتوماتيكية بالكامل ES878BSS

 

أدوات القهوة المختصة باستخدام ماكينات القهوة:

  • طاحونة القهوة وتستخدم لطحن الحبوب بدقة حسب الماكينة المستخدمة
  • ماكينة الاسبرسو وهي ماكينة كهربائية لإعداد القهوة الاسبريسو او اللاتيه والكابتشينو.
  • ميزان لقياس القهوة وضبط نسبة القهوة الى الماء
  • ملعقة لوضع القهوة في البورتا فلتر أو في ماكينة القهوة الاتوماتيكية
  • فلتر ويستخدم في ماكينات القهوة الاتوماتيكية لترشيح القهوة وفصل الرواسب منها.
  • البورتا فلتر ويستخدم في ماكينات القهوة الاسبريسو لضغط القهوة واستخراج النكهة اللذيذة والقوية وصناعة افضل اسبريسو على الاطلاق .
  • الاسطوانة الضاغطة أو مكبس ضغط او تامبر القهوة في البورتا فلتر.
  • اناء خفق الحليب او بتشر ويستخدم لصنع الرغوة الحليبية المثالية وإضافته إلى القهوة ويتوفر بعدة أشكال وأحجام ، ويتوفر بعدة أشكال وأحجام.

هذه أهم الأدوات المستخدمة في صناعة القهوة الاسبريسو او القهوة المختصة باستخدام ماكينات القهوة ، ويمكنك اختيار الادوات المناسبة حسب حاجتك وفقاً لذوقك الشخصي او الماكينة المستخدمة ويمكنك الحصول على هذه الأدوات من مواقع ومتاجر القهوة المختصة " مثل موقع امازون، موقع نايس المعروف بتوفر تشكيلات متنوعة من ادوات ركن القهوة، متجر عشق القهوة، متجر بياك، ومتجر فرناز كافية "

 

               محمصة كوبر كب

 

الانواع الاكثر شيوعاً من القهوة المختصة:

من المعروف طبعاً أن القهوة المختصة تنقسم الى نوعين بُن الاسبريسو وبُن التقطير، ربما تختلف الأذواق ويكون هناك نوع مفضل لدى الآخرين وهنا بعض الأنواع الأكثر شهرة وشيوعاً بين عشاق القهوة المختصة وافضل المحامص :

                    قهوة شارع الشميسي من محمصة الرياض

 

افضل المواقع والمتاجر التي توفر أدوات قهوة مختصة وقهوة مختصة:

 

              شنطة متكاملة لترشيح القهوة المختصة  بكج مكون من 10 قطع

 

خاتمة

في النهاية يمكن القول بأن عالم القهوة المختصة عالم واسع جداً وتمثل تجربة لا تنسى لعشاق القهوة من بداية إعداد القهوة إلى ارتشافها والاستمتاع بلذتها ونكهاتها الفريدة والمميزة التي لا تنسى، ولتحضير القهوة يجب معرفة بعض الفروقات في أدوات القهوة وطريقة التحضير ومستوى الطحن ويجب معرفة الفروقات بين التقطير والاسبريسو، واختيار النوع المناسب في تحضير القهوة حسب الذوق الشخصي.

وبفضل توفر المحامص والمقاهي المختصة، يمكن لنا كأشخاص الاستمتاع بتجربة مميزة في عالم القهوة المختصة، والتعرف على أنواع مختلفة من البُن وطُرق تحضير القهوة المختصة المتنوعة.

في النهاية هذا مقال مبسط عن عالم القهوة يمكنكم القراءة أكثر في الانترنت في مدونات خاصة بالقهوة المختصة والاستمتاع بقراءة تجارب الآخرين والاستماع الى نصائحهم وتجاربهم، أو مشاهدة يوتيوب طريقة اعداد القهوة المختصة سواء اسبريسو أو بالتقطير، ولا تنسى ان تستمتع وتتذوق النكهات المختلفة والاستمتاع بتجربة فريدة ومميزة في عالم القهوة، للمزيد حول اسماء ادوات القهوة المختصة اضغط هنا ….. ودمتم بود

 

                   ماكينة تحضير اسبرسو ذا باريستا اكسبرس برو من سيج، ماكينة قهوة توضع على الاسطح بسعة 1.98 لتر اوتوماتيكية بالكامل


سعياً لراحتكم:

وفرنا لكم فهرس البحث عن المنتجات اضغط على "فهرس البحث".

ايضاً وفرنا لكم محرك بحث المنتجات، اضغط على "محرك بحث"

ربما يعجبك قراءة آخر المقالات مقالات وأخبار 

صفحة الكوبونات الكوبونات والاكواد 

اخر العروض من العروض الترويجية 

قسم مراجعة المنتجات

اذا كنت من محبي الشراء من موقع نون ، فيتوفر كود خصم نون السعودية و نون الإمارات ( MONA ) & ( MA ) & ( LA200 ) & ( RIFG )