نصائح لاختيار الإضاءة المناسبة للمنزل 

 

حرر في 24/3/2023

الديكور هو إضفاء جمال واناقة على المساحات الداخلية والخارجية لمنزلك ، و هو جزء مهم في تصميم المنزل حيث يساعد على جودة الحياة في المنزل و خلق بيئة مريحة وجذابة في نفس الوقت (قسم الإضاءات والإنارات)

تشمل عناصر الديكور العديد من الاشياء التي يجب اخذها في عين الاعتبار مثل المساحات والالوان والاضاءات ، موضوعنا اليوم عن الاضاءة ؛ اتمنى أن ينال إعجاب الجميع …. تابع القراءة 

تعد الإضاءة في المنزل من أهم العوامل الأساسية لتحسين جودة الحياة في المنزل وراحة العين.

 

ربما يهمك اشكال الاضاءة في موقع عنوان الاضاءة

 

فالاضاءة تساعد على إبراز الديكور الداخلي للمنازل ، وتسليط الضوء عليه بطريقة احترافية وذكية ، وايضاً لتوفير الراحة البصرية والنفسية لساكني المنزل، وهي من أهم العوامل الأساسية التي يجب عليك اخذ الاعتبار بها ومراعاتها عند تصميم منزلك.

 

ربما يهمك سمانا للطاقة الشمسية

 

بالطبع تتوفر الاضاءة في المنازل بأشكال وأحجام مختلفة ويمكن استخدامها في عدة اماكن حسب حجم الغرفة وارتفاع السقف وحسب ديكور المنزل الداخلي.

بالإضافة إلى دور الاضاءة الأساسي في توفير الضوء اللازم للقراءة والعمل والاسترخاء، فإن الإضاءة تلعب دورًا هامًا في تحديد الأجواء والمزاج في المنزل.

عالم الاضاءة عالم متميز بوجود تقنيات حديثة و متطورة تساعد في تحسين جودة الحياة في المنزل وفي توفير الطاقة ، لذلك فإن الإهتمام بتصميم نظام إنارة جيد في المنزل يُعد من الأمور المستحسنة .

عالم الإضاءة مليء بالمعلومات المهمة التي تساعدك في انارة منزلك بطريقة ترضي ذائقتك الديكورية وتعزز راحتك.

مقال اليوم عن انواع الاضاءات والالوان، وايضاً كيف يمكن تحديد الألوان المناسبة للاضاءة الداخلية ؟ و سنلقي الضوء على الإضاءة الذكية …لنتابع القراءة

اذا كنت غير مهتم بقراءة الموضوع وتبحث عن طريقة لتوزيع الإنارة في منزلك بطريقة رائعة؛ اليك موقع مشكاتي خدمة توزيع الإنارة ربما يناسبك

 

ربما يهمك لايت ستيشن للإنارة

 

أهم الأماكن التي يجب إضاءتها للحفاظ على الأمان والراحة"

بما أن الاضاءة جزء وعنصر أساسي من تصميم الديكور وإضاءة الأماكن الحيوية أكثر ضرورة من غيرها مثل المطبخ وصالة الطعام وغرفة المعيشة.

لنضع قائمة بأهم الأماكن التي يمكنك تحسين ديكورها باستخدام الاضاءة.

  • المساحات الصغيرة حيث يمكنك تسليط إنارة مباشرة على المساحات الصغيرة مثل الاركان والزوايا لخلق جو مريح وهادئ.
  • اضاءة المساحات الكبيرة، هنا يمكنك استخدام الإضاءات الهادئة وتكون متوهجة لاضاءة مساحة أكبر .
  • اضاءة الجدران وذلك لصنع تأثير على الجدار يعكس هذا الضوء على باقي الغرفة او المساحة المراد إضاءته، اضاءة الجدار عادة بنوع من التأثيرات والألوان ينعكس على باقي المساحة ، مثل اضاءة السماء والنجوم .
  • اضاءة الأرضيات يمكن استخدام اضاءة الارضيات وخلق تأثيرات هادئة ومريحة باستخدام انوار ذات الوان واشكال مختلفة.
  • اضاءة الاثاث ، وذلك بتسليط الاضاءة على قطع الأثاث ، لخلق نوع من الحميمية و الهدوء على أجواء الغرفة .
  • اضاءة اللوحات والتحف عن طريق تسليط الضوء على القطعة الفنية سواءً كانت لوحة او تحفة أو قطعة فنية مميزة.
  • إضاءة الحدائق اضاءات متنوعة والوان هادئة لصنع جو من الرومانسية والهدوء وجمال الليل.
  • اضاءة الحمام والمطبخ لإبراز جو عام هادئ ونظيف ومريح.

يمكن استخدام الإضاءات بطرق مختلفة وأماكن متعددة باستخدام اضاءات متنوعة هادئة او ساطعة او اضاءات متوهجة، جمال الاضاءة يكمن في المكان أو الزاوية المسلط عليه النور.

 

ربما يهمك متجر الإضاءة

 

أهم الألوان المناسبة للاستخدام في الإضاءة.

تُعد الالوان المستخدمة في الاضاءة جزاءً مهماً في تصميم الديكور، لأسباب متنوعة تعطيك شعور بالراحة والهدوء والتأثير المناسب للجو العام في المساحة المراد إنارتها وقضاء وقت طويل او قصير فيها.

هنا أبرز الألوان التي تستطيع استخدامها في مساحات منزلك.

  • اللون الأبيض وهو اللون الأساسي و الدارج للاستخدام في الاضاءات الداخلية، فهو يضفي نوع من الصفاء والاشراقة في المكان.
  • اللون الأصفر يأتي بعد اللون الأبيض من حيث الاستخدام فهو يضفي نوع من الدفء والهدوء في المكان بالاضافة الى الراحة والسكينة خاصةً لو كانت إضاءته خافتة وغير ساطعة أو ذات توهج خفيف.
  • اللون الأحمر ويستخدم لخلق جو من الحماس والنشاط والحيوية وله عدة درجات متوهج وساطع وخفيف .
  • اللون الأزرق يستخدم في الإضاءة الداخلية لخلق جو من الراحة والهدوء والاسترخاء وخاصةً لو كان ذا توهج خفيف.

 يتوفر ألوان أخرى كالأخضر والبرتقالي وتستخدم جميع هذه الالوان في الاضاءات بشكل منفرد او مجتمعة حسب المكان والمساحة التي يراد تسليط الضوء عليها.

 

ربما يهمك متجر جولاي للأثاث يوفر مجموعة رائعة من الإضاءات الذكية، والاباجورات الفاخرة

 

كيف يمكن تحديد الألوان المناسبة للاضاءة الداخلية؟

تحديد الألوان المناسبة للاضاءة يعتمد على عدة اشياء مثل تحديد المكان والمساحة والغرض المطلوب ( الغرض المطلوب يقصد به الوقت، او المناسبة ) ، تحديد سطوع الإضاءة ، تحديد درجتها و الدرجة اللونية أي درجة اللون خفيف او عالي السطوع او متوسط ، تحديد نوع الإضاءة ، تحديد التوافق الجمالي للمكان أو المساحة التي تريد تسليط الضوء عليها؛ لتعرف او لتحصل على اضاءة ممتازة عليك استشارة مصمم داخلي او خبير تصميم اضاءه للحصول على الاستشارة المناسبة لك.

أنواع الإضاءات في المنزل:

هناك أنواع اضاءات تستطيع استخدامها في منزلك بكل سهولة.

 

                                         إضاءة جدارية داخلية

 

فيما يلي سنتطرق إلى أبرز أنواع الإضاءات في المنازل:

الاضاءة الداخلية: وهي عنصر مهم في التصميم الداخلي للمنازل، والمكاتب والمنشآت التجارية ، وأنواعها متعددة. 

الإضاءة العامة: تعد الإضاءة العامة الأساسية في أي منزل، حيث توزع على جميع أرجاء المنزل وتوفر إضاءة كافية لجميع الأنشطة اليومية، ويمكن استخدام الإضاءة العامة عن طريق تركيبها في السقف او المعلقة أو المتدلية، او مخفية او اضاءات ارضية

الإضاءة الهادئة: تستخدم الإضاءة الهادئة لخلق جو من الهدوء والاسترخاء في المنزل، ويمكن استخدامها في غرف النوم وغرف المعيشة والمكاتب المنزلية. وتشمل الإضاءة الهادئة أنواع مثل الشموع والمصابيح المتدلية أو المصابيح الخافتة، ويمكن تحديد درجة الاضاءة.

الإضاءة الزخرفية: تستخدم الإضاءة الزخرفية لتحسين الديكور في المنزل، ويمكن استخدامها في غرف الضيوف وقاعات الاستقبال والمداخل ، وتشمل الإضاءة الزخرفية أنواع مثل المصابيح المعلقة، او المتدلية والثريات، والمصابيح الجدارية.

الإضاءة الموجهة: أو تسمى إضاءة ديكورية تستخدم الإضاءة الموجهة لتوجيه الضوء إلى منطقة معينة في المنزل، مثل ما قلنا سابقً توجيه بعض الإضاءة على اللوحات او الزخارف والتحف والأعمال الفنية من الاضاءات الموجهة وايضاً يمكن استخدامها في المطابخ مثل توجيه الإضاءة على طاولة الطعام أو طاولة العمل في المطبخ والحمامات والأماكن التي تحتاج إلى إضاءة موجهة.

 

ربما يهمك متجر ماركات كوم للديكور، يوفر اباجورات مميزة

 

                                        اضاءة موجهه

 

الإضاءة الطبيعية: ومصدرها اضاءة الشمس في النهار او اضاءة القمر في الليل وتستخدم عن طريق فتح النوافذ والأبواب او استخدام الزجاج في الديكور الداخلي لإدخال الضوء الطبيعي الى المنزل

الإضاءة المخفية: الاضاءة المخفية وهي من انواع الاضاءة الجميلة وتوفر اضاءة غير مباشرة ومتوهجة دون ظهور مصدر الاضاءة بشكل واضح وتعتبر خياراً رائعاً لتحسين جمالية المنزل، او المساحة والمكان المراد إضاءته . 

والاضاءة المخفية تعتبر أكثر الخيارات متاحة لأصحاب المنازل لتحسين جمال المنزل.

الليد او LED خيارً شائع الاستخدام في الإضاءات المخفية بسبب إضاءتها الرائعة وايضاً تعتبر موفرة للطاقة، وإضاءة LED لا تسخن، وهي مشرقة ومريحة، وتوفر ضوء وافر للأماكن الضيقة.

أضواء المصابيح الهالوجينية، تعتبر ايضاً خيارً جيداً للاضاءة الداخلية المخفية فهي تتميز بالتركيز على المكان واضاءتها مشرقة.

أضواء الفلورسنت المخفية وتستخدم في المكاتب والمناطق الصناعية فهي موفرة للطاقة واضاءتها مناسبة .

تستخدم أضواء الفلورسنت  المخفية في العديد من التطبيقات المختلفة، فهي مثاليه لتوفير الإضاءة الداخلية والخارجية بطريقة متقدمة وفعالة، وايضاً مفيدة في تحويل الطاقة إلى ضوء مرئي.

إضاءات الألياف البصرية: الالياف الضوئية مصنوعة من الزجاج او البلاستيك ، رفيعة جداً لا يتعدى سمكها 1ملم تجمع في حزم على شمل كابلات بصرية وتستخدم في نشر الإشارات الضوئية الضوء لمسافات طويلة جداً.

 

ربما يهمك افضل متاجر الأثاث والديكور

 

                                          إضاءة الياف بصرية

 

وهي مصدر ممتاز للاضاءة المخفية ، وهي عبارة عن أنابيب زجاجية يمر الضوء من خلالها، تستخدم  باشكال متعددة ومختلفة و بطريقة إبداعية ، مثل تشكيل ستارة من ضوء الالياف البصرية.

تتميز الإضاءات بالالياف البصرية بمميزات تجعلك تفضلها عن باقي أنواع الإضاآءات ، فهي موفرة للطاقة ، يمكن التحكم بها بسهولة ،اضاءتها خفيفة جذابة ، مناسبة جداً للفنادق او الأماكن التي تتطلب استخدام إضاءات فترة  طويلة من الزمن. 

الإضاءة الخارجية: تستخدم الإضاءة الخارجية لتحسين الأماكن وإضافة الجمال في باحة المنزل، ويمكن استخدامها في الحدائق والأفنية والمداخل ، وتشمل الإضاءة الخارجية أنواع مثل الإضاءات الجدارية والمدمجة و الإضاءة الموجهة، واعمدة الاضاءة، والاضاءة الارضية.

 

ربما يهمك افضل متاجر اللوحات الجدارية

 

                                          إضاءة خارجية موجهه

 

الإضاءة الذكية: وتعتمد على التكنولوجيا الحديثة حيث تتيح للمستخدم استخدام التطبيقات الحديثة الذكية والتحكم بها مثل الريموت كنترول للتحكم بالضوء، او باستخدام الهاتف الذكي او الحاسوب وذلك للتحكم بلون الاضاءة ودرجة توهجها.

الإضاءة الجدارية:  هي عبارة عن اباجورة جدارية ذكية، هي إضاءة جدارية وهي نوع من انواع الإضاءة الداخلية والخارجية، وهي حلاً مبتكراً وعصرياً لإضاءة المنزل بشكل مميز، تأتي بتصميم عصري وأنيق يتناسب مع جميع أنواع الديكورات، وتحتوي على ميزات ذكية تجعلها تجربة ممتعة ومفيدة للمستخدمين.

تتميز الأباجورة الجدارية الذكية بالقدرة على التحكم في درجة الإضاءة والتحكم في الألوان، وذلك عن طريق تطبيق خاص يمكن تحميله على الهاتف الذكي. كما تحتوي على مستشعرات حركة وأصوات تمكنها من التفاعل مع البيئة المحيطة بها والتكيف معها.

بفضل تلك الميزات الذكية، تصبح الأباجورة الجدارية الذكية خيارًا مثاليًا للمستخدمين الذين يبحثون عن حلاً عصريًا ومفيدًا لإضاءة منازلهم بشكل مميز.

 

                                     اباجورة جدارية ذكية

 

ربما يهمك اروم للأثاث

من اهم الفوائد للإضاءة الذكية في المنازل عدة امور نختصرها لكم في نقاط اساسية:

  1. توفير الطاقة عن طريق التحكم بالاضاءة و تعديلها حسب الاستخدام الفعلي لها.
  2. الراحة حيث يمكنك الاسترخاء والتحكم في الاضاءة من مقعدك دون محاولة القيام بأي مجهود.
  3. الأمان بما أن الإضاءة الذكية توفر سهولة الاستخدام ايضاً توفر الأمان حيث تستطيع التحكم بوقت التشغيل والايقاف، مما يعزز الأمان من السرقات او الاختراق، فهي مزودة بحساسات استشعار ضد السرقات.
  4. الجمال فالإضاءة الذكية تعطي مظهراً جمالياً حديثاً وعصرياً الى منزلك بالتحكم باللون وشدة الاضاءة وتنسيقها حسب الديكور الداخلي للمنزل.
  5. الرفاهية فالاضاءة الذكية تعزز الرفاهية التي تحتاجها، اوالراحة للمستخدم .

 

                                      اضاءة ذكية من لايت ستيشن

 

الإضاءة الشمسية: هي نظام إضاءة يعتمد على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء وتشغيل الأضواء، ويمكن استخدامها في العديد من التطبيقات المختلفة، مثل الإضاءة الخارجية للمساحات العامة والشوارع والحدائق والمناطق النائية، والإضاءة الداخلية للمنازل والمباني والمنشآت التجارية والصناعية.

الإضاءة الشمسية هي عبارة عن لوحات شمسية حيث تتحول الأشعة الشمسية إلى طاقة كهربائية وتخزنها في بطاريات، ومن ثم يتم استخدام هذه الطاقة لتشغيل الأضواء والإضاءة في المنطقة التي يتم تركيبها فيها، ويعتبر استخدام الإضاءة الشمسية بديلاً صديقاً للبيئة وذو كفاءة عالية، حيث تعمل على توفير الطاقة وتقليل التكاليف المرتبطة بالكهرباء التقليدية.

 

                                           إضاءة بالطاقة الشمسية

 

الاباجورات:

قبل أن نختم مقالنا عن الاضاءات، لنلقي الضوء للحديث عن الاباجورات.

الاباجورة هي جهاز إضاءة رائع مودرن، وهي عبارة عن أجهزة مصابيح تنتج الضوء بغرض إنارة المكان او الزاوية، وهي متوفرة بأشكال واحجام وانواع مختلفة يمكن استخدامها في زوايا المنزل وفي الغرف او المكاتب .

الاباجورات مصابيح تقليدية تنتج الضوء عن طريق الكهرباء

للاباجورة اشكال عصرية متعددة ومتنوعة .

المواد المستخدمة في صناعة الاباجورة هي الأقمشة والزجاج والمعادن، والبلاستيك والخزف ، فيما مضى كانت الاباجورات تتمتع بذوق تقليدي ونمط واحد معين، اما الآن فأصبحت باشكال عصرية تناسب الاثاث العصري والتصاميم المعمارية والديكورات الداخلية.

 

ربما يهمك متجر أشياء وأكثر

 

                                     اباجورة حديثة

                                 

 

خاتمة

بشكل عام تحدثنا في هذا المقال عن الإضاءة و أنواعها الداخلية والخارجية والإضاءة العامة والمهمة والمخفية والديكورية والأمنية والإضاءة الشمسية والذكية وقد أكدنا على أهمية الإضاءة في تحسين المظهر العام للمناطق الداخلية والخارجية وتحسين الرؤية خلال الليل وتعزيز الأمان.

وبفضل التطور التكنولوجي الحديث، أصبحت الإضاءة الذكية ايضاً متاحة للاستخدام في المنازل والأماكن العامة، وتتيح للمستخدمين التحكم في الإضاءة بطريقة أكثر كفاءة وراحة وأمان وجمال.

بشكل عام، فإن الإضاءة الداخلية والخارجية تعتبر جزءًا أساسيًا من تصميم المنازل والمباني والأماكن العامة، ويمكن استخدامها بطرق مختلفة لتوفير تجربة إضاءة مريحة وجميلة وآمنة. ويمكن للمستخدمين الاستفادة من العديد من الأنواع المختلفة للإضاءات الداخلية والخارجية لتحقيق أفضل النتائج حسب احتياجاتهم ومتطلباتهم الخاصة.

 

                                         


سعياً لراحتكم:

وفرنا لكم فهرس البحث عن المنتجات اضغط على "فهرس البحث".

ايضاً وفرنا لكم محرك بحث المنتجات، اضغط على "محرك بحث"

ربما يعجبك قراءة آخر المقالات ( مقالات وأخبار )

صفحة الكوبونات ( الكوبونات والاكواد )

اخر العروض من ( العروض الترويجية )

اذا كنت من محبي الشراء من موقع نون ، فيتوفر كود خصم نون السعودية و نون الإمارات ( MONA ) & ( MA )