عسل عسل ( عالم العسل ) 

حرر بتاريخ 12/1/2023

يعتبر العسل من أقدم المنتجات الغذائية التي عرفها الإنسان ، والعسل  من أهم المنتجات الطبيعية التي يصنعها النحل ، حيث النحل يصنع العسل من رحيق الأزهار و يضعه في بيوته ذات الأشكال السداسية التي يصنعها بنفسه ، ما يميز العسل هو طعمه الحلو 

العسل منتج معروف مُنذُ القدم ، فهو اقدم طعام عرفهُ الإنسان و عّرفَ الإنسان فوائده الغذائية و الصحية، و قد جاء ذكر العسل و نحل العسل في القرآن الكريم حيث قال تعالى في سورة النحل الاية 68 و 69  ( وُأَوْحَى رّبُّكَ إلٓى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُليِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ * فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِكِ ذُلُلّا يَخْرُجُ مِن بُطُونِها شَرَابٌُ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لأيَةً لِّقوَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ، و قوله تعالى في سورة محمد الاية 15 *مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ*

 

ربما يهمك 7 فوائد فريدة للعسل

وفي الحديث الشريف قوله ﷺ "عليكم بالشفائين العسل و القرآن"

تعد تربية النحل و إنتاج العسل و استيراده من مناطق تنتج العسل و تداوله  نشاطاً إقتصاديًا هاماً، ليس في المملكة العربية السعودية فقط و إنما في جميع أنحاء العالم.

في هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد العسل ، أهم المصطلحات المتداولة في نوع العسل ، أنواع العسل ، اغلى انواع العسل ، كيف تميز بين العسل الطبيعي و الصناعي ؟، انتهاء صلاحية العسل.


 

---------------------

مصطلحات متداولة عن العسل:

المصطلحات المتداولة عن العسل " هذه المعلومات عن المصطلحات الواردة عن العسل أو التعريف باسماء العسل حسب نوعة، متوفرة في موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية".

  • عسل النحل: وهو تلك المادة الطبيعية التي ينتجها النحل من رحيق الأزهار و من إفرازات أجزاء النباتات ومن مخرجات الحشرات بعد أن تقوم بجمعها في بيوتها و تقوم بتهيئتها و مزجها و تخزينها في أقراص شمعية.
  • عسل الزهر او الرحيق: هو عسل ناتج عن طريق جمع شغالات النحل أو من رحيق أزهار النباتات.
  • عسل الندوة العسلية: هو العسل الذي يتم إفرازه من الحشرات الماصة للعصارة النباتية الحية او الماصة للإفرازات من الأجزاء الحية من النبات.
  • عسل نحل مفروز: و هو العسل الذي يتم الحصول عليه عن طريق الطرد المركزي لأقراص العسل و الخالية من أحد أطوار نمو الحشرة.
  • عسل نحل مضغوط: وهو العسل الذي يتم الحصول عليه عن طريق ضغط أقراص العسل الخالية من احد اطوار نمو الحشرة.
  • عسل نحل مُسال: و هو العسل الذي يتم الحصول عليه عن طريق إسالة أقراص العسل المفتوحة و الخالية من أحد أطوار نمو الحشرة.
  • عسل قرص: وهو العسل الذي يتم الحصول عليه من خلايا أقراص العسل الشمعية حديثة التكوين وخالية من احد اطوار نمو الحشرة، ويتم بيعه أقراص كاملة أو أجزاء منها.
  • عسل كتل أو قطع عسل أقراص: وهو العسل السائل الذي يحتوي فيها العسل على قُرص أو أكثر.
  • عسل مرشح: وهو العسل الذي يتم الحصول عليه عن طريق عملية ترشيح العسل للتخلص من حبوب اللقاح.
  • عسل مخابز: و هو عسل جيد للاستخدامات الصناعية و يدخل في مكونات عمليات التصنيع الغذائي او الصناعات التجميلية و له صفات محددة و من ضمنها بأنه ( غير محدد الطعم او الرائحة ، بدأ بالتخمر او متخمر).

 

ربما يهمك فوائد عسل المانوكا مثبتة علمياً

--------------------

أنواع العسل:

يتوفر في الأسواق أعداد كبيرة جداً من أنواع العسل يمكن إنشاء تدوينة كاملة عن أنواع العسل فقط، ولكن سأذكر هنا أشهر أنواع العسل المتداولة بكثرة بين الناس.

يعتمد لون وطعم العسل على نوع الزهور التي جمع النحل الرحيق منها، وهنا أشهر أنواع العسل:

  • عسل المانوكا: يتم إنتاج عسل المانوكا في نيوزيلندا من شجرة الشاي، ويمكن توفره في المتاجر الإلكترونية و المواقع العالمية مثل موقع اي هيرب ، وموقع سوليندا و ايضاً متوفر في متجر الوكن الذهبي.
  • عسل الغابة السوداء: وهو نوع من انواع عسل النحل وله طعم متميز حيث يفرز النحل انزيمات خاصة في العسل ومن خصائصه انه ذا لون غامق و قلة السكريات الاحادية فيه وله عدة أنواع متوفرة في المتاجر والاسواق مثل عسل لانجنيز عسل الشفاء، عسل أكاسيا ، عسل معجزة …، توفره بعض المتاجر مثل متجر عسل رشوف، و متجر ابو شادي للعسل يوفر عدة انواع من الغابة السوداء ، ومتجر رويال دوز، عسل الغابة السوداء عسل اوروبي و ينشأ من الغابات السوداء Black Forest الواقعة، في جنوب غرب المانيا بالقرب من نهر الراين.
  • عسل السدر: يعتبر عسل السدر من أفضل أنواع العسل في العالم و يتميز بلون داكن و رائحة مميزة وطعم لذيذ، ويتوفر في بعض المتاجر الالكترونية او محلات العسل، مثل متجر عسالون يوفر عسل السدر الفاخر، تستطيع استخدام كود خصم عسالون " LA33 "
  • عسل البرسيم: ويتميز عسل البرسيم بلونه المائل الى الأصفر، وله صفات وخصائص مثل احتوائه على الزيوت الطيارة و الصمغ، يوجد عدة انواع من عسل البرسيم مثل عسل البرسيم الابيض ويتميز بأن رائحته حلوة و طعمه ممتاز و يعتبر من افضل انواع العسل، متوفر في بعض المتاجر هنا من فهرس بحث الموقع
  • عسل الحمضيات: من خصائصه ان لونه ابيض و كثافته قليلة وينتج من زهور شجر الفواكه مثل البرتقال، عسل الحمضيات تستطيع ان تجده هنا من فهرس المنتجات
  • عسل دوار الشمس: يتم إنتاج عسل دوار الشمس من زهرة شجرة دوار الشمس، ويتميز بلونه الأصفر الذهبي وله رائحة خفيفة وله طعم لاذع و لذيذ.
  • عسل القرع : وينتج من زهرة القرع و له لون أصفر ذهبي ومن خصائصة انه يتجمد بسهولة، تستطيع شراء عسل القرع من متجر عسالون، استخدم كود خصم عسالون " LA33 "
  • عسل الجارا: يعتبر عسل الجارا من اندر انواع العسل و ينتج بكميات محدودة من رحيق ازهار الجارا المعمرة والمتواجدة في جنوب غرب أستراليا، متوفر في متجر جارا دوز.
  • العسل المجري: ويتم انتاجه من شجر الصنوبر، و له لون فاتح جداً اقرب الى اللون الابيض.
  • العسل البري: من اندر انواع العسل و موطنه الأصلي جبال الأورال، من خصائصة أن له لون بني غامق ولزوجته عالية.
  • العسل الحيوي: وهو العسل الذي يؤخذ مباشرة من خلية النحل دون تعرضه لأي نوع من أنواع المعالجة و البسترة ، فقط يتم فلترته من الشوائب و حبوب اللقاح و هو آمن ومفيد للإستخدام.
  • العسل التجاري: هو اي عسل يؤخذ مباشرة من خلية النحل و يتم تعريضه للبسترة و المعالجة في التصنيع لقتل الفطريات و من الممكن ان يتغير طعمه و قوامه الطبيعي ويصبح بشكل انعم و انقى ، و يضاف اليه بعض الإضافات مثل السكر، و نكهات اخرى كالفواكه و المكسرات .

 

ربما يهمك موقع اي هيرب

       

--------------------

فوائد العسل:

"تعرف على فوائد العسل "من هنا"يعرف الجميع ان للعسل فوائد جمة فالعسل يحتوي على مضادات الأكسدة، و الفيتامينات و المعادن الضرورية لجسم الإنسان بالإضافة إلى خلوه من الدهون و الكوليسترول، فهو يعزز من مناعة الجسم وهو علاج جيد للسعال و البرد، و له دور في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن له دور في الوقاية من أمراض القلب و التئام الجروح في بعض الحالات، الوقاية من حموضة المعدة .

العسل يحتوي على معادن وفيتامينات مثل الحديد والزنك والمغنسيوم والكالسيوم و ايضاً فيتامين ج و ب .

تستطيع استبدال السكر بالعسل في بعض المشروبات أو في نظامك الغذائي. 

ايضاً العسل بما أنه مضاد للأكسدة و البكتيريا فهو يستخدم في علاج البشرة ، و يدخل في كثير من الصناعات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة و الجسم.

كم ملعقة عسل يجب تناولها في اليوم ؟

حسب الأطباء تستطيع تناول ملعقة واحدة عسل يومياً تكفي لتقوية مناعة الجسم ، و الإفراط في تناول العسل يضر الصحة ويؤدي إلى نتائج عكسية.

 

ربما يهمك الوسائد الطبية ( مخدة طبية )

--------------------

كيف تميز بين العسل الطبيعي والعسل غير الطبيعي؟

هناك عدة طرق لتمييز بين العسل الطبيعي و العسل الصناعي.

لكن افضل طريقه واسهلها هي الذوبان ، اذا ذاب العسل في كوب من الماء فهو عسل غير طبيعي ، اما العسل الطبيعي فعند إضافته إلى كوب من الماء فلا يذوب بسهولة في الماء الا بعد تحريكه بالملعقة .

و هناك اختبار اخر اختبار جودة العسل وهو اختبار الورقة ، أضف بعض العسل على سطح ورقة فإذا تبللت الورقة فهو عسل صناعي ، فالعسل الطبيعي يبقى كما هو ولا يبلل الورقة.

 

ربما يهمك مراجعة شامبو جرومي لتكثيف وإيقاف تساقط الشعر

--------------------

اغلى انواع العسل:

بالطبع لا يخفى على أحد أن العسل معروف منذ القدم و هو أول طعام طبيعي حلو المذاق يتناوله الإنسان ، ولكن للعسل أنواع حسب مكان تكونه و حسب طريقة ووقت حصاده وقد تكون بعض الأنواع افضل و اقوى في احتوائها على مضادات الميكروبات و مضادات الاكسدة.

فمثلاً عسل المانوكا من الأعسال النادرة و هو من اغلى الاعسال في العالم لاحتوائه على خصائص فريدة، عسل المانوكا النيوزيلندي ينشأ فقط في نيوزيلندا من زهرة شجرة المانوكا التي تنشأ فقط في نيوزيلندا و هذه الزهرة تتفتح مدة أسبوعين الى ثمانية أسابيع في السنة ويعتمد إنتاج عسل المانوكا في هذه الفترة من السنة و هي محدودة جداً و كميته محدودة مقارنة ببقية الأعسال الأخرى ، ولذلك فإن عسل المانوكا عسل نادر جدًا بسبب الظروف التي ينشأ فيها .

 

ربما يهمك موضوع عن الكمادات الحرارية

حسب الدراسات على عسل المانوكا فأن له فوائد عديدة و هي كالتالي:

  1. يساعد في التئام الجروح بسبب درجته الحمضية التي تعزز الشفاء ، بالإضافة إلى أن التركيز العالي للسكر في العسل يساعد على حماية الجروح و يسحب السوائل من الجروح و يقتل البكتيريا و يسرع من عملية الشفاء
  2. يساعد في تطهير الالتهابات و تعقيمها.
  3. يساعد في تخفيف آلام المعدة.
  4. يحسن الهضم.
  5. يساعد في تقوية جهاز المناعة.
  6. يساعد في توفير الطاقة.

مصدر الدراسة من هنا

ثم يأتي بعد عسل المانوكا عسل الجارا الاسترالي ثم عسل السدر، وعسل الغابة السوداء.

--------------------

انتهاء صلاحية العسل:

بما أن العسل ينشأ طبيعياً فأنه لا يتلف و إنما يحتاج الى حفظة بطريقة محكمة في وعاء محكم الإغلاق ويحفظ في درجة حرارة الغرفة.

اما اذا تلف بتغير لونه او طعمه او درجة سيلانه و لزوجته و يؤسفني أن اقول لك بأنه ليس عسلاً طبيعياً.

 

ربما يهمك افضل اجهزة العناية بالشعر ( مجفف شعر )

--------------------

خاتمة:

في النهاية العسل يحتوي على سكريات وأحماض وهو مصدر غذائي مهم لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة وله فوائد عديدة وهو شكل من اشكال السكر الإفراط في تناوله يؤذي صحتك و الاعتدال جيد، و يستخدم كعلاج في كثير من الحالات، فالعسل يحتوي على فيتامينات و معادن ضرورية لجسمك و ايضاً يحتوي على بكتيريا قد تسبب لك تسمم غذائي و خاصةً للأطفال فالحذر الحذر، و يستخدم كغذاء طبيعي او اضافة جيدة الى طعامك أو في الصناعات التجميلية.

Free  Pancakes and a Bowl of Honey on Wooden Board  Stock Photo


سعياً لراحتكم:

وفرنا لكم فهرس البحث عن المنتجات اضغط على "فهرس البحث".

ايضاً وفرنا لكم محرك بحث المنتجات، اضغط على "محرك بحث"

تستطيع تصفح آخر المقالات من " هنا "

الكوبونات " من هنا "

اخر العروض " من هنا "

اذا كنت من محبي الشراء من موقع نون ، فيتوفر كود خصم نون السعودية و نون الإمارات ( MONA ) & ( MA )