التجارة الالكترونية

حرر هذا المقال في 2022

لم يعد مصطلح التجارة الالكترونية جديدًا على كثير من الناس خصوصًا الأجيال الجديدة ، و بشكل خاص بعد حدوث جائحة كورونا و فترة الإغلاق التي أجبرت الكثيرون على الاعتماد على الإنترنت للتسوق ، في هذا المقال لا نتناول فقط فهم عام للمصطلح بل كل ما يخصه من قريب أو بعيد، ويهم كل من يرغب في خوض التجربة كبائع أو مشتري 

ما هي التجارة الالكترونية ؟

المقصود بهذا المصطلح هو كل عمليات البيع والشراء التي تتم عبر الإنترنت، والمواقع التي تقوم ببيع أي نوع من المنتجات أو أنواع متعددة منها تسمى شركات أو متاجر للتجارة الإلكترونية 

ويعتبر موقع امازون الشهير Amazon.com  واحد من أهم الأمثلة الرائجة والناجحة في هذا المجال. 

وهناك مصطلح آخر شبيه بالتجارة الإلكترونية E-commerce وهو مصطلح E-bussinese أوالأعمال الإلكترونية، لكن لا يجب الخلط بينهما، فالمصطلح الثاني يشير إلى كل أنواع المعاملات التجارية على الإنترنت و ما يتعلق بها بينما ترمز التجارة الإلكترونية إلى عملية بيع السلع أو الخدمات فحسب.

أنواع التجارة الالكترونية :

ليس لهذه التجارة نوع واحد فحسب كما يتوارد للذهن لأول مرة، بل هناك خمسة أنواع أساسية من المهم أن تعرفها، وما المقصود بها بالتحديد وهي.

  • من شركة للمستهلك (B2C) ، ويعد هذا هو النموذج الأشهر، ويشير إلى كل عمليات الشراء البسيطة والسهلة على الانترنت ، مثل شراء حذاء من أحد المتاجر.
  • من شركة لعمل (B2B ) وهي عملية تمثل قيام شركة بالشراء من شركة اخرى، أو صاحب عمل من شركة، وقد تكون المؤسستان تبيعان خدمات مختلفة أو تبيعان نفس الخدمة بطريقتين مختلفتين مثل شراء تاجر جملة من أحد المواقع مثل موقع على بابا.
  • التجارة الالكترونية بالبيع مباشرة للمستهلك ( D2C ) ويمثلها مواقع الشركات الشهيرة التي تبيع للمستهلكين مباشرةً، فعلى عكس موقع مثل أمازون الذي يعمل كوسيط ، قد تقوم علامة تجارية معينة ببيع منتجاتها بشكل مباشر للجمهور.
  • من المستهلك للمستهلك ( C2C ) وهذا النوع يمثله مواقع مثل أوليكس وغيرها، حيث يعرض المستهلكين اشيائهم الجديدة أو المستعملة للبيع بدون وسطاء.
  • من المستهلك لأصحاب الأعمال ( C2B ) ويمثلها قيام المستقلين ببيع خدماتهم إلى الشركات على مواقع مثل خمسات وغيرها.

فوائد التجارة الالكترونية :

من خلال معرفتنا السابقة بأنواع التجارة على الإنترنت فقد اتضحت الكثير من فوائدها ، لكن ما زال هناك الكثير لنوضحه حيث تُعتبر مزاياها كثيرة خصوصًا لمن يُحسن استغلالها. 

لا تحتاج إلى تكلفة كبيرة 

التجارة في عالم الواقع مكلفةٌ جدًا، فأنت ستحتاج إلى مكان للإيجار وتختلف تكلفته حسب موقعه و الرواج التجاري في منطقته ، و ستحتاج كذلك إلى تجهيز المكان  حسب نوع نشاطك التجاري ، ورأس مال كبير لشراء البضاعة ، وتعيين عمال للوقوف بالمتجر، هذا طبعًا غير تكاليف الكهرباء ، في التجارة الالكترونية ستكون هناك تكلفة بالتأكيد لإنشاء الموقع  و إدارته لكن ثق أنها ستكون اقل بكثير.

يمكن الوصول إلى كل المنتجات بسهولة

عادةً ما تصيب الحيرة العملاء خصوصًا في المتاجر الكبيرة، بسبب عدم معرفتهم بمكان المنتجات جيدًا، بينما تكون الأمور أسهل في التجارة الالكترونية حيث يكون هناك تصنيف محدد لكل منتج يمكن الضغط عليه أو حتى البحث باسم المنتج في المكان المخصص للبحث.

وصول منتجاتك أو خدماتك لكل مكان في العالم

عندما تبيع سلعك في متجرك فإن المشترين عادةً هم من سكان نفس المدينة وبالأخص من سكان المنطقة القريبة منها ، و إذا كنت مشهورًا أو محظوظًا فقد تنال بعض المشترين من مدن أخرى.

على العكس في التجارة الالكترونية فإن المشترين من الممكن أن يكونوا من أي مكان في العالم، ويمكنك بيع منتجاتك بالدولار أوالعملة المحلية، خاصةً إذا كنت تبيع خدمات وليس سلع، و بالنسبة للسلع أيضًا يصبح النطاق أوسع إذا وفرت شحنًا سريعًا ومُنخفض التكلفة. 

الإعلان عن متجرك بأقل التكلفة

في التجارة الالكترونية لا تحتاج لإعلانات مطبوعة عالية التكلفة، يمكنك الإعلان على منصات مثل اليوتيوب أو استخدام اعلانات جوجل أو غيرها ، و سيكون الاعلان سريع ويؤثر في المستهلكين ، و يصلون لمنتجاتك بمجرد الضغط على رابط واحد.

يمكن للعميل الشراء في أي وقت

بينما يكون للمتاجر العادية مواعيد عمل محددة فالمتاجر الالكترونية لا تُغلق بابها أبدًا ، إذا كان العميل من هواة السهر أو التسوق بعد ما ينام الأطفال يمكنه فعل ذلك بسهولة تامة ، و في أسرع وقت، دون تكلفة إضافية عليك من أجور العمالة المسائية كما هو الحال في المتاجر العادية.

يمكنك عرض ما تشاء من المنتجات 

يمكن لمتاجرل الإلكترونية عرض عدد كبير جدًا من المنتجات المختلفة و المتنوعة، و التعامل مع عدد كبير من الموردين المختلفين، على عكس المتجر في عالم الواقع الذي يكون محدودًا بمساحة معينة و ظروف معينة لكل منتج ، و لا يمكنك أن تعرض من خلاله مواصفات المنتج بشكل كامل او آراء العملاء كما يحدث في المتاجر الإلكترونية.

لماذا التجارة الإلكترونية مهمة؟

قد يبدو أن إجابة هذا السؤال قد اتضحت من خلال إظهار فوائد التجارة عبر الإنترنت لكن هناك بعض النقاط التي توضح اهميتها ، نُحب تسليط الضوء عليها عن قُرب وهي:

  • من المتوقع في القريب العاجل وصول الإجمالي لمبيعات التجارة الإلكترونية على مستوى العالملرقم كبير ومتزايد وهو  4.8 تريليون من الدولارات.
  • زادت نسبة المستهلكين الذين يتسوقون عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى الضعف بالمقارنة بما كان عليه الحال منذ أربع سنوات مضت.
  • تميل الأجيال الجديدة إلى الشراء من على الانترنت، مما يعني ان المستقبل لهذه التجارة مع مرور الزمن.
  • أعداد النساء التي تتسوق عبر الإنترنت أكثر بكثير، بنسبة  6 دولارات إلى 4  فقط للرجال، مما يعني أنه ممكن استهداف ربات البيوت الشابات بشكل كبير في المستقبل.

في النهاية فإننا نرى أن التجارة الالكترونية تستحق التجربة في أي مجال من مجالاتها سواء كبائع أو مشتري، فإنك ستنال الكثير من المميزات ولن تندم. 

المراجع من موقع .bigcommerce و موقع boxuk

 اشهر منصات التجارة الالكترونية 

  1. منصة سلة
  2. منصة زد  
  3. منصة اكسباند كارت

ربما يعجبك هذا 

حرر في  2022