أهمية العلاج النفسي وفوائد العلاج النفسي عبر الإنترنت

 

حرر في 3/5/2023

قبل البدء في قراءة المقال إليك كوبون خصم تطبيق لبيه للعلاج النفسي و كوبون خصم تطبيق فامكير للعلاج النفسي التطبيقات مصرحة من وزارة الصحة السعودية، بالإضافة الى كود خصم أكاديمية فامكير للتنمية الذاتية والصحة النفسية للمتدربين من المتخصصين و من الشركات بالتعاقد مع المؤسسات لرفاهية موظفيهم. 

كود خصم لبيه ( MA44 ) & ( linka3 ) كوبون لبيه جديد 2023 مجرب وفعال، يخصم لكم 15% من قيمة الجلسة 

كود خصم فامكير ( LA087 ) كوبون فامكير جديد وفعال سنة 2023 ،  يخصم لكم 15% من قيمة الجلسة 

كود خصم أكاديمية فامكير ( A25 )

الاشتراكات والتطبيقات للأشخاص والشركات 

ربما يهمك مقال عن الرهاب الإجتماعي.

 

ربما يهمك افضل منتجات ترطيب البشرة

توضيح :اريد أن اوضح أنني لست طبيبة نفسية او معالجة نفسية وأن المعلومات في هذا المقال معلومات عامة متعارف عليها وأي إنسان عادي يدركها ويقرأها من خلال البحث عبر قوقل او تجارب الأشخاص، لكن ربما يفضل السؤال وطلب الاستشارة من المتخصصين في العلاج النفسي سواء طبيب نفسي مختص او معالج نفسي فأنا لست متخصصة ، لكن اذا كنت تريد الاستزادة بمعلومات طبية نفسية ستجد في مدونة فامكير و مدونة لبيه المزيد من المعلومات عن الأمراض النفسية وطرق العلاج أو توجيه اسئلتك الى المختصين من الأطباء النفسيين في العيادة او عبر تطبيقات الصحة النفسية.

ابرز عناوين المقال:

يتناول هذا المقال، الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي، متى يلجأ الإنسان الى الطبيب النفسي؟، ما هو المتوقع من العلاج النفسي؟، متى يجب على الشخص البحث والخضوع للعلاج النفسي؟، طرق العلاج النفسي عبر الانترنت اونلاين.، الفرق بين العلاج النفسي في العيادة الطبيب والعلاج عبر الأنترنت.، هل يمكن للعلاج النفسي عبر الإنترنت أن يكون فعالاً مثل العلاج في العيادة؟، ايجابيات العلاج النفسي عبر الإنترنت، نصائح للأشخاص الذين يشعرون بالحرج او الخجل من الخضوع للعلاج النفسي، نصائح قبل البدء في العلاج النفسي

تعتبر الصحة النفسية من الأمور الحيوية التي يجب على الأفراد الاهتمام بها، حيث تؤثر على جودة الحياة والعمل والعلاقات الإجتماعية.

الصحة النفسية بشكل عام تعني الحالة العامة للعقل والنفس والمشاعر، والسلوكيات، وتشمل العديد من الجوانب المختلفة ، مثل الاضطرابات النفسية والعاطفية والإجتماعية والسلوكيات غير السوية.

ومن الجدير بالذكر أن الصحة النفسية تؤثر على الفرد والمجتمع بشكل كبير، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية وعاطفية الشعور بالتشاؤم والقلق والاكتئاب، ويمكن ان تؤثر هذه المشاكل على الأداء الوظيفي والعلاقات الاجتماعية والصحة الجسدية. 

 

                                 الصحة النفسية تؤثر على الفرد والمجتمع بشكل كبير، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية وعاطفية الشعور بالتشاؤم والقلق والاكتئاب، ويمكن ان تؤثر هذه المشاكل على الأداء الوظيفي والعلاقات الاجتماعية والصحة الجسدية. 

 

ما الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي؟

الطبيب النفسي هو طبيب متخصص في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية ، ويمكنه وصف الأدوية إذا لزم الأمر ، ويتم تدريب الطبيب النفسي على استخدام العلاج الدوائي والعلاج النفسي والتحليل النفسي وغيرها من الأساليب العلاجية.

أما المعالج النفسي فهو متخصص في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية باستخدام العلاج النفسي والتحدث، وهو غالباً ما يركز على العلاج النفسي بدون استخدام الأدوية ، ويخضع المعالج النفسي لتدريب خاص في العلاج النفسي والتحدث والاستماع الفعال والتفاعل مع المرضى.

إذا يمكن القول بأن الطبيب النفسي يمكنه وصف الأدوية حيث تدرب على العلاج الدوائي بينما المعالج النفسي يركز على العلاج النفسي الفعال بدون استخدام الأدوية ، ويمكن للمريض النفسي أن يختار العلاج الذي يناسبهم حسب احتياجاتهم ورغباتهم الخاصة. 

 

ربما يهمك أهمية الألعاب التفاعلية والعاب الفيديو للأطفال

متى يلجأ الإنسان الى الطبيب النفسي؟

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية وعاطفية إلى اللجوء الى الطبيب النفسي لتحديد التشخيص واختيار العلاج المناسب، وتشمل المشاكل النفسية التي قد يعاني منها الأشخاص ، القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل والنوم والإدمان والإضطرابات العاطفية والسلوكية، والرهاب الإجتماعي.

من المهم أن يلجأ الأشخاص الى الطبيب النفسي في حالة شعورهم بالاكتئاب الشديد وعدم الرغبة في النشاط والاهتمام بالأمور اليومية، وايضاً في حالة الشعور بالقلق والتوتر الشديد، او التفكير المتكرر في أحداث وأمور سلبية ، وايضاً في حالة الشعور بالخوف والرهبة والهلع. 

 

                             

 

ما هو المتوقع من العلاج النفسي؟

يهدف العلاج النفسي إلى مساعدة الأشخاص على تحسين صحتهم النفسية والتخلص من المشاكل النفسية والعاطفية، وعادةً ما يتم تنفيذه من خلال جلسات علاج فردية أو عائلية او جماعية ، ويتم تحديد العلاج المناسب وفقاً لنوع المشكلة النفسية التي يعاني منها الشخص وحالته العامة.

يشمل العلاج النفسي استخدام تقنيات متداخلة مثل العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج النفسي الديني، والعلاج النفسي الجراحي، والعلاج النفسي السلوكي المعرفي.

ومن المتوقع أن يؤدي العلاج النفسي إلى تحسين الصحة النفسية والعاطفية والأجتماعية للأشخاص، وتحسين جودة حياتهم بالإضافة إلى تحسين أدائهم الوظيفي وعلاقاتهم الإجتماعية.

ايضاً من المتوقع تحسين الذات وزيادة الثقة بالنفس، بتعلم مهارات التعامل مع المشكلات والتوترات النفسية والإجتماعية بشكل أفضل.

تحسين العلاقات الاجتماعية عن طريق تعلم مهارات التواصل الفعال مع الأشخاص وتجاوز التعامل مع الصعوبات الاجتماعية.

تحسين الصحة الجسدية للمريض عن طريق الحد من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالأمراض الجسدية وتعزيز الالتزام بالعلاج والمتابعة الدورية للحالة الصحية.

 

ربما يهمك خدمات الكترونية قد تستفيد منها

متى يجب على الشخص البحث والخضوع للعلاج النفسي؟

هناك العديد من الأعراض التي يجب على الأشخاص ملاحظتها والبدء في البحث عن العلاج النفسي ومن بين هذه الأعراض التالي:

  • القلق والتوتر المستمر
  • الاكتئاب والحزن الشديد والشعور باليأس والاستسلام وفقدان الأمل
  • الخوف والرهبة المفرطة والتي تلاحظها على نفسك وتؤثر على حياتك اليومية.
  • اضطرابات النوم والأرق
  • الشعور بالعزلة الاجتماعية وعدم الرغبة في التفاعل مع الأصدقاء والعائلة.
  • الشعور بالتشتت وعدم القدرة على التركيز وعدم إتمام المهام بشكل جيد.
  • عند شعورك بالغضب او اي انفعالات زائدة تؤثر على علاقاتك الشخصية والمهنية.
  • عدم الشعور بالتحكم الذاتي وعدم قدرتك على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • الدخول في دوامة الإدمان على المخدرات والكحول وغيرها من المسكنات.
  • الاضطرابات الأخرى مثل اضطرابات الأكل والقلق الاجتماعي واضطرابات الشخصية. 

 

ربما يهمك مقال عن الوسائد الطبية

اليك بعض المعلومات الإضافية ربما قد تكون مفيدة

  1. ممارسة الرياضة والتغذية السليمة والنوم الكافي تساعد في تحسين صحتك النفسية والعاطفية ، حيث انها تساعدك في تخفيف التوتر والقلق بطرق سليمة .
  2. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية وعاطفية عليهم اللجوء الى العلاج النفسي من خلال الطبيب النفسي او المعالج عبر الانترنت او من خلال العيادة 
  3. يتم استخدام العلاج النفسي السلوكي المعرفي لعلاج الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب ، ويتم تركيز العلاج على تغيير الأفكار والتصرفات السلبية وتعويضها بأفكار وتصرفات إيجابية ، كما يتم استخدام العلاج النفسي الداعم لتقديم الدعم العاطفي والتحفيز للحصول على تحسن الحياة اليومية .
  4. يمكن الحصول على العلاج النفسي عبر الانترنت من خلال العديد من التطبيقات المتاحة عبر الإنترنت ، ويمكن للأشخاص الحصول على الاستشارة والعلاج من خلال الدردشة او الاتصال عبر الصوت او الفيديو مثل تطبيق فامكير وتطبيق لبيه واستنارة… ربما يوجد أكثر. 

 

كود خصم تطبيق لبيه ( MA44 ) & ( linka3 )

كود خصم تطبيق فامكير ( LA087 )

 

                             

 

طرق العلاج النفسي عبر الإنترنت:

يعتبر العلاج النفسي عبر الإنترنت أحد الطرق الحديثة في التعامل مع المشاكل النفسية، حيث يمكن للأشخاص الحصول على العلاج من خلال الإنترنت والتواصل مع الطبيب المختص او المعالج النفسي عبر الدردشة الكتابية او عبر الفيديو او عبر مكالمة صوتية ، حسب رغبة المريض، والعلاج النفسي عبر التطبيقات الذكية، مثل تطبيق لبيه وتطبيق فامكير.

يمكن أن يكون العلاج النفسي عبر الإنترنت مفيداً للأشخاص، الذين لا يستطيعون الذهاب الى العيادة النفسية بسبب العوامل الجغرافية ، او الوقت ، او النفقات، ويمكن أن يساعد على تحسين الصحة النفسية و العاطفية و الاجتماعية للأشخاص.

كود خصم لبيه ( MA44 ) & ( linka3 )

كود خصم فامكير ( LA087

 

ربما يهمك معلومات عن الكمادة الحرارية

الفرق بين العلاج النفسي في العيادة الطبيب والعلاج عبر الأنترنت.

يتميز العلاج النفسي عند الطبيب بالتفاعل المباشر بين الطبيب والمريض ، ويتم تنفيذة عادةً في عيادة الطبيب النفسي ، حيث يمكن للطبيب النفسي تقييم حالة المريض وتحديد التشخيص والعلاج المناسب.

أما العلاج النفسي عبر الإنترنت ، فقد يكون في بعض الأحيان أقل تفاعلاً بين الطبيب والمريض النفسي، او تأخر في التفاعل ، بسبب تنفيذه عبر الأنترنت وقد يكون من خلال برامج الدردشة والفيديو او التطبيقات الذكية ، ومع ذلك يمكن للعلاج النفسي عبر الانترنت أن يكون أكثر ملائمة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحضور.

هل يمكن للعلاج النفسي عبر الإنترنت أن يكون فعالاً مثل العلاج في العيادة؟

نعم يمكن للعلاج النفسي عبر الانترنت أن يكون فعالاً ، مثل العلاج في عيادة الطبيب ، اذا تم تقديمه بشكل ملائم وفقاً لاحتياجات المريض، فالعلاج النفسي عبر الانترنت ، يمكن أن يتضمن جلسات عبر الفيديو ، الدردشة النصية، او مكالمة هاتفية أو عبر الايميل، او عبر تطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيق لبيه وتطبيق فامكير.

كوبون خصم لبيه ( MA44 ) & ( linka3 )

كوبون خصم فامكير ( LA087

 

ربما يهمك موضوع عن المكملات الغذائية

ايجابيات العلاج النفسي عبر الإنترنت.

  • من أهم الجوانب الإيجابية في العلاج النفسي عبر الأنترنت بأنه يتيح للمريض الوصول السريع عند طلب جلسة فورية من خلال التطبيق، أو تحديد موعد يتناسب مع وقتك ، عبر خيارات واسعة من الأطباء ، ويسهل المشاركة في العلاج
  • يقلل من العوائق الإجتماعية والنفسية، التي يمكن أن تحول دون البحث عن العلاج النفسي التقليدي في العيادة.
  • سهولة الوصول السريع الى طبيب نفسي ربما يكون غير متاح في منطقتك.
  • سهولة الحصول واختيار طبيب مناسب لحالتك ويكون من اختيارك انت وتستطيع الاختيار الأفضل من خلال تقييمات المستخدمين.
  • العلاج النفسي عبر الانترنت أقل تكلفة ويمكنك الحصول على كوبونات خصم ، تستطيع استخدامها مثل تطبيقي فامكير ولبيه .
  • تستطيع اختيار جلسة واحدة أو عدة جلسات.
  • مع الوصول السريع الى الطبيب النفسي والمعالج النفسي تجد مرونة في المواعيد وعدد أطباء متخصصين  متوفرين مع توفر خيارات كثيرة ، عليك البحث فقط عن احتياجاتك، والطبيب المناسب لحالتك.
  • تستطيع طلب جلسة مزدوجة لعدد شخصين لو كنت تريد مثلاً استشارة زوجية او اسرية. 

 

ربما يهمك كل ما تود معرفته عن موقع اي هيرب

نصائح للأشخاص الذين يشعرون بالحرج او الخجل من الخضوع للعلاج النفسي.

  1. الاعتراف بوجود مشكلة: يجب عليك أن تدرك أن هناك مشكلة نفسية وتحتاج الى العلاج النفسي ، في بعض الأحيان تجد أنه من الصعب الاعتراف بذلك ، لكن يجب عليك أن تتذكر ان العلاج النفسي يمكن أن يساعدك على تحسين حالتك النفسية.
  2. ابحث عن العلاج النفسي المناسب لك: يمكنك البحث عن العلاج النفسي المناسب لك والذي يناسب احتياجاتك ومتطلباتك الشخصية، يمكنك الحصول على المساعدة من الأصدقاء والعائلة او الخبراء في المجال الطبي.
  3. كون واضحًا: في الطريقة التي تريد بها العلاج: يجب عليك أن تكون واضحاً في طريقة العلاج النفسي وتقرر هل تريد معالج نفسي أو طبيب نفسي ، ما الأهداف التي تريد الوصول إليها وتحقيقها، يمكنك التحدث مع المعالج حول المخاوف التي تواجهها والأسئلة التي تريد طرحها عن العلاج النفسي.
  4. الوقت والجهد: تذكر دائمًا أن العلاج النفسي يحتاج الى وقتًا ربما يكون طويلاً وجهداً عالياً فكن صبورًا وملتزماً بالعلاج النفسي وتذكر انه لا يوجد علاج سحري سريع، وأنه قد يستغرق وقتاً لرؤية النتائج.
  5. كن صريحاً: يجب ان تتحدث مع المعالج النفسي بصراحة حول مشاعرك وتجاربك، وعليك ان تعطي الأولوية لمشاعرك واحتياجاتك الشخصية ، وتعتمد على المعالج كشخص يمكن الوثوق به ويمكن ان يساعدك في رحلة العلاج النفسي.
  6. اعتبر العلاج النفسي جزء من الرعاية الصحية: يجب عليك أن تعتبر العلاج النفسي جزء لا يتجزأ من الرعاية الصحية الشاملة وعليك أن تهتم بالصحة النفسية مثل الاهتمام بالصحة الجسدية، ويجب عليك أن تعي وتعرف ان العلاج النفسي يمكن أن يساعدك على تحسين حياتك وعلاقاتك الشخصية . 

 

ربما يهمك اكاديمية فامكير

نصائح قبل البدء في العلاج النفسي

الخطوة الأولى والأهم هي البحث عن المساعدة المناسبة والبدء في العلاج النفسي .

لذلك إذا كنت تفكر في الخضوع للعلاج النفسي، اليك نصائح قد تساعدك في البدء بثقة بأنك ستحصل علي العلاج المناسب:

  • اولاً قُم بالبحث عن العلاج النفسي المناسب لك سواءً طبيب نفسي او معالج نفسي عبر الإنترنت وتتوفر تطبيقات للعلاج النفسي مثل تطبيق لبيه وتطبيق فامكير.
  • لا تتردد في الحصول على المساعدة من العائلة اولاً او الاصدقاء ،  فهم الداعم الأول لك في رحلتك العلاجية.
  • حدد أهدافك من العلاج النفسي وتحدث مع الطبيب النفسي او المعالج النفسي حولها، وكُن واضحاً في الطريقة التي تريد اتخاذها في العلاج.
  • تذكر كما قلنا سابقاً أن العلاج النفسي يحتاج الى الوقت والجهد وأنه لا يوجد علاج سحري أو بديل عن الجهد المطلوب الذي يجب عليك ان تبذله .
  • كن صبوراً ايضاً في مسار علاجك النفسي ، حيث ان نتائج العلاج قد تأخذ وقتاً طويلاً للظهور.
  • واخيراً  تذكر أن العلاج النفسي هو الطريق الأفضل لعلاج الأمراض النفسية ويمكن ان يساعدك في تحسين جودة حياتك النفسية والعائلية والاجتماعية والمهنية ايضاً.

خاتمة

باختصار فأن الصحة النفسية تلعب دوراً رئيسياً في الحياة اليومية، ويجب على الأشخاص الذين يعانون ويشعرون بأن لديهم أعراض مشاكل واضطرابات نفسية البحث عن العلاج النفسي .

يمكن الحصول على العلاج النفسي من خلال الطبيب النفسي أوالمعالج النفسي في العيادة او عبر الانترنت عبر تطبيقات العلاج النفسي مثل تطبيق لبيه وتطبيق فامكير.

يمكن للأشخاص الذين يشعرون بالحرج أو بالخجل من الحصول على الاستشارة النفسية بكل سهولة وتَحفُظ من خلال الانترنت عبر التطبيقات الذكية مثلما قلنا سابقاً عبر تطبيقي لبيه وفامكير ، ويمكنهم استخدام كوبونات الخصم للحصول على استشارة بمبلغ أقل.

يجب الحصول على دعم الأصدقاء والعائلة و المهنيين المؤهلين، بالإضافة الى الرعاية الذاتية والقيام بالنشاطات التي تساعدك على الاسترخاء والتخفيف من التوتر.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية البحث عن العلاج النفسي بمجرد ملاحظة أي أعراض قد تشير إلى وجود مشكلة نفسية.

في النهاية يجب على الجميع الاهتمام بصحتهم النفسية والعاطفية بشكل مستمر والبحث عن المساعدة المناسبة عندما يكون ذلك ضرورياً مع تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية الجسدية والنفسية ولا تنسى استخدام تطبيقات الصحة النفسية واستخدام كوبونات الخصم .

ولا تنسى استخدام كوبونات الخصم لتطبيقات الصحة النفسية والاسرية تطبيق لبيه وتطبيق فامكير ، واكاديمية فامكير لتنمية الذات والدورات الخاصة بالمتدربين 

كود خصم لبيه ( MA44 ) & ( linka3 )

كود خصم فامكير ( LA087 )

كود خصم أكاديمية فامكير ( A25 )

 

                              


سعياً لراحتكم:

وفرنا لكم فهرس البحث عن المنتجات اضغط على "فهرس البحث".

ايضاً وفرنا لكم محرك بحث المنتجات، اضغط على "محرك بحث"

ربما يعجبك قراءة آخر المقالات مقالات وأخبار 

صفحة الكوبونات الكوبونات والاكواد 

اخر العروض من العروض الترويجية 

قسم مراجعة المنتجات

اذا كنت من محبي الشراء من موقع نون ، فيتوفر كود خصم نون السعودية و نون الإمارات ( MONA ) & ( MA ) & ( LA200 )