العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية ( قوة شعارك )

 

حرر هذا المقال في 2022

 

العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية ( قوة شعارك )

يثبت الشعار المصمم جيداً أن علامتك التجارية تهتم بسمعتها و تهتم بالمنتجات التى تبيعها ،  و شعار علامتك التجارية يدرك مدى اهتمام المتسوقين بموقعك التسويقي او شركتك التقليدية  

الشعار المتميز يظهر للمستهلكين انك مهتم بجميع جوانب علامتك التجارية ، ايضاً اسم موقعك التجاري او شركتك لابد ان يكون مناسب لما تطرحه للبيع من المنتجات .

لكن شعارك التجاري او علامتك التجارية هو التمثيل المرئي لعلامتك التجارية اي ماذا تصنع ، الشعار التجاري او العلامة التجارية هي ما يميزك بين منافسيك ، يجب ان يكون الشعار لديه القدرة على جذب المتسوقين سواء الاسم او الشعار ، احياناً الشعار يحمل استجابة عاطفية لدى المستهلكين ، تابع معي هنا لنرى مدى اهمية الشعار و الدور الذي يلعبه في علامتك التجارية .

الشعار يظهر مدى التزامك بعلامتك التجارية  ، الشعار المصمم جيداً يثبت مدى حرصك على سمعتك التجارية و المنتجات التي تبيعها ، و يوضح انك مهتم بكيفية ادرك المتسوقين او المستهلكين بأعمالك التجارية و انك ملتزم بكل جانب من جوانب العلامة التجارية .

اذا كان شعارك تم تصميمه دون اي اعتبار من الناحية الجمالية او لا يكون ملائماً لنوع تجارتك ! فماذا تتوقع انه غرس في ذهن العميل ؟ من الواضح انه اوضح لك انك غير مهتم بعلامتك التجارية و لست مهتماً بالمنتجات التي تبيعها ، و لست مهتماً بالصورة التي تصورها ، في المقابل يفترض المتسوقون انك من المحتمل ان يكون الاهتمام لديك قليل جداً ، و يوضح ايضاً الشعار الغير ملائم لعلامتك التجارية الثقة الضئيلة او المعدومة في شركتك ، فلماذا على المتسوق ان يثق فيك ما لم تبدأ أنت بتحسين علامتك التجارية و شعارك التجاري ! 

معلومة بسيطة :

يمكن للبشر التعرف على الصور بسرعة أكبر من النص ، كان هناك اشاعه او ادعاء ان العقل البشري يستطيع معالجة الصور المرئية اسرع ب 60 الف مره من النص وهذا الكلام لا اساس له من الصحة  ، ففي عام 2014 درس علماء الاعصاب في معهد ماسشوتس للتكنولوجيا الحد الادنى من الوقت الذي يحتاجه الشخص للتعرف على الصورة و فهمها ، و اكتشفوا انه  بإمكان البشر معالجة الصور في أقل من 13 ميكروثانية ، و وجد الباحثون ان المشاركين لا يحتاجون الى معلومات مسبقة حول الصورة المرئية و لكنهم يحتاجون الى مشاهدة الصورة مره واحدة من اجل التعرف عليها .   

متوسط العمر للطفل للتعرف على الالوان والاشكال هو من 2 – 3 سنوات ، لكن معظم الاطفال ليس لديهم فهم اساسي للقراءة حتى يبلغوا 4 او 5 سنوات ، تشير الابحاث هنا و المعلومات الى قوة الصورة فهي اسهل في ذهن الطفل و اسرع في الحفظ ، و هذا لا يعني انه لا ينبغي عليك اختيار او تضمين اسم جيد لعلامتك التجارية ، و بدلاً من ذلك تجعل شعارك بمثابة عمل فني و تحفة بصرية مبهجة فقط ، فعندما تبدأ في تأسيس علامتك التجارية فـأنت تختار الاسم قبل الشعار ، و لا تستطيع تغيير اسم علامتك التجارية ، لكنك تستطيع تغيير الشعار ، فعليك الاهتمام باسم شعارك ، و أن يكون ملائماً بالمنتجات التي تبيعها . 

فمع مرور الوقت ستنمو شركتك و تتطور وتنضج و ستعمل على تكييف عملك لتلبية احتياجات العملاء المتطورة ، و ستضيف عناصر جديدة الى منتجاتك ، و ربما تتخلى عن المنتجات القديمة ، لكن اسم شركتك او علامتك التجارية تبقى طوال حياتك  

اذاً عندما تكون علامتك التجارية لمتجرك الالكتروني او لشركتك او اعمالك في حاجة الى تحديث ليس عليك تغيير الاسم  و لكن عليك فقط تغيير الشعار و إعادة تصميمه بما يتناسب مع هويتك الجديدة او المتطورة  ، و عليك في نفس الوقت الحفاظ على عملاءك و اضافة عملاء جدد الى قائمة عملاءك الحاليين ، اذا كان الشعار الجديد عليه جذب المزيد من العملاء ، و يجب ان يكون شعارك عمل فني و تحفه بصرية لجذب الجمهور  .
في الخريف الماضي ، طرح موقع  YouTube  أول تحديث للشعار على الإطلاق ، قرر القسم الفني في يوتيوب  في جميع مواقع المشاركة الفيديو أنه ليس من المنطقي الاستمرار في التركيز على جزء "Tube" من اسمه ،  كان الدافع وراء هذا الاختيار من خلال حقيقتين مهمتين : 

مثلاً يوتيوب YouTube  عباره عن عروض تلفزيونية  و فيديو و كان شعاره باللونين الاحمر و الابيض و كل كلمة كانت بلون ، و مع التطور و عدد جمهور يوتيوب المرتفع بقوة عن جميع  بقية التطبيقات تم تغيير علامته لتصبح الزر الصغير التشغيل يوتيوب YouTube .

 

 

كيف تصمم شعار تفتخر به ؟ ربما يفيدك هذا الموقع 

 

هنا نصائح عن انشاء علامتك التجارية:

  • يجب تصميم شعارك من الصفر .
  • لا تستخدم صور عشوائية .
  • لا تسرق عمل شخص اخر .
  • لا تقلد علامة تجارية موجودة .
  • لا تستخدم رسومات لمجرد انه يجب عليك استخدام الرسومات اذا كنت تستطيع تصميم علامتك التجارية بطريقة فنية تلغي حاجتك الى العناصر الرسومية فهو افضل لك .
  • اذا كان عليك تضمين صورة بشكل ايجابي وذات صلة بمنتجك فلا بأس .
  • اسأل اصدقائك وعائلتك او حتى الغرباء عن رأيهم حول الشعار .
  • لا تنزعج اذا كانت آرائهم سلبيه خذ ما يقولون عن شعارك بروح ايجابية .
  • حاول ادخال لونين او اكثر في شعارك ، وتأكد انها ممتازه عند عرضها باللون الاسود والابيض مع تدرج الرمادي .
  • انشيئ شعاراً فريدا وليس غريباً تميز بين منافسيك ، انشئ شعارك وكأنه ينتمي اليك .
  • اجعل شعارك مع النص سهل القراءة والتعرف عليه بشكل واضح ، اي لا تجعل الخط صغيرا والرسم صغير اجعله واضح وسهل .
  • كن موضوعياً وصادقاً بشأن تصميم شعارك ، حتى لا تضطر الى تغييره والبدء من جديد .
  • لا تضع علامة تجارية او شعار تجاري ينتهي بك الامر الى كرهه .
  • شاهد ما يفعله منافسوك ولا تقدهم ولكن تميز عنهم واجعل علامتك التجارية افضل . 
  • اجعل علامتك التجارية ذات قيمة .

واخيراً : اين تريد ان يظهر شعارك ؟

حرفياً اعرض شعارك في كل مكان في موقعك الالكتروني في كل صفحة من موقعك الالكتروني لا يجب عليك ان تغفل و ضع شعارك في اي مكان في الصور في التعبئة والتغليف ، في شرائط التعبئة و التغليف في الصناديق و المغلفات الداخلية و الخارجية ، في قسائم التعبئة في الفواتير . 

في صفحات التواصل الاجتماعي ، في صور ملفك الشخصي ، في مشاركات مقاطع الفيديو في اي مكان يسمح بذلك على Facebook و Instagram و Twitter و Pinterest 

في الاعلانات المرئية و في حملاتك التسويقية، صمم تيشرتات تحتوي على علامتك التجارية . 

واخيراً: 

اريد ان اقول لك ان عناصر علامتك التجارية للتجارة الالكترونية او للشركة الخاصة بك ليس مجرد شيئ يجب أن يراه المستهلكون ، و ليس مجرد توقيع الكتروني ، او شركة صغيره ، يجب ان يكون شعارك متعلق بنشاطك التجاري .
عناصر العلامة التجارية للتجارة الإلكترونية الخاصة بك ليست مجرد شيء يجب أن يراه المستهلكون.  سواء كان ذلك في توقيع بريد إلكتروني أو مذكرة شركة داخلية ، يجب أن يكون شعارك على أي شيء متعلق بنشاطك التجاري ، حتى في خدماتك الداخليه او علاقاتك العامه او في خدمة عملائك .

المرجع من هنا 


قد يعجبك ايضاً 

حرر في 2022